الاخبارالجهوية

باجة : زيادة في انتاج الفراولة وتحقيق صابة تفوق 1100 طنّ

انطلق بمنطقة وشتاتة في معتمدية نفزة من ولاية باجة منذ أيام موسم جني الفراولة و  تؤمن  المنطقة حوالي 90 بالمائة من إنتاج الفراولة بولاية باجة مع توقعات بزيادة الانتاج وتحقيق صابة تفوق 1100 طنّ مقارنة بالسنة المنقضية.
و أفاد ممثل مجمع التنمية الفلاحية بنفزة ورئيس جمعية مريم للتنمية والثقافة والبيئة بنفزة، شريف الدلاعي، الزيادة في الانتاج بتطور مساحات مزارع الفراولة من 17 هكتارا خلال السنة المنقضية إلى 26 هكتارا خلال الموسم الحالي أي بأكثر من 50 بالمائة، إضافة الى تحسن العوامل المناخية وكميات الامطار خلال السنة الجارية. 

مشيرا ان عدد مزارعي الفراولة قد ارتفع، إضافة الى تطوّر طرق الانتاج بالري قطرة قطرة، كما تعزز دور القطاع كمورد رزق للفلاحين والعمال بتشغيله لليد العاملة بالمئات طيلة موسم الانتاج الذى يمتد من أواخر مارس الى موفى شهر جويلية.

و يبقى الماء من أبرز الاشكاليات المطروحة داعيا الى تزويد مزارعي الفراولة بكميات تتلاءم مع حاجيات الانتاج من مياه سدّ سيدي البراق المجاور لوشتاتة خاصة أن مخزون السدّ تحسّن مقارنة بالموسم المنقضي مع تهاطل كميات هامّة من الأمطار بنفزة، وفق تقديره.

وأوضح عبد الحميد الدلاعي، منتج فراولة، لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن الفراولة بوشتاتة بيولوجية ومذاقها مميز، كما أنّ كل العوامل ملائمة لزراعة هذه الثمار، سيما في ظلّ معرفة سكان المنطقة بطرق زراعتها والعناية بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى