Articles noramuxالاخبارالوطنية

إستعدادات وزارة الفلاحة للتوقي من الحرائق خلال فصل الصيف

بعد انعقاد لجان تقييمية لموسم السنة الفارطة في إطار التوقي من الحرائق أفاد محمد نوفل بن حاحة مدير عام الغابات بوزارة الفلاحة، بأنه تم اجراء بعض التعديلات في برنامج التدخل لحماية الغابات من الحرائق في السنة الجارية بالتنسيق مع مختلف الأطراف المتدخلة.

و أفاد بن حاجة  بأن برنامج الحد من الحرائق انطلق مع نهاية فترة التشجير في أواخر مارس الماضي، وذلك من خلال صيانة مختلف المعدات من شاحنات ومضخات والطرائد النارية، بالإضافة إلى صيانة المسالك التي تمكن من الولوج داخل الغابة للتدخل في صورة الحاجة.

أوضح مدير عام الغابات بأنّه من بين الإجراءات التي قامت بها الإدراة هي تفعيل خريطة رقمية لحصر النقاط السوداء التي تسجّل اندلاع حرائق أكثر من مرة في السنة الواحدة، لافتا إلى أنّه تمّ تركيز جملة من المراكز التي تُمكّن من التدخّل السريع والحدّ من توسع مساحات الحرائق خاصة إذا كان عددها كبير على غرار ما حصل في السنة الماضية.

و تأتي من  أهم الإجراءات الاستباقية للحماية من الحرائق هي صيانة التجمعات السكانية نظرا لأهمية العنصر البشري وضرورة التوقي من المخاطر التي قد يتعرّض لها. هذا إلى جانب التدخّل للحد من المصبات العشوائية التي انتشرت في الغابات وهي تساهم بصفة كبيرة جدا في اندلاع الحرائق في ظل تغير الظروف المناخية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى