الوطنيةالاخبار

تحرير 123 محضرا جزائيا ضد أشخاص قاموا بحفر آبار عشوائية في هذه الولاية

آثار سلبية و تداعيات ضارة و خطيرة للحفر العشوائي للآبار

من المتفق عليه أن حفر الآبار العشوائية يُعدّ “شكلا من أشكال التعدّي على الملك العمومي للمياه”.  ففي قفصة قامت اللجان المحلية لمقاومة الحفر العشوائي للآبار في سنة 2023، بإيقاف أشغال حفر ما لا يقل عن 123 بئرا بعدد من معتمديات الولاية،, وحجز المعدات المستعملة للغرض وتحرير محاضر في حقّ الأشخاص المخالفين.

وكشف تقرير للمندوبية الجهوية للفلاحة بقفصة بأن ظاهرة حفر الآبار دون الحصول على التراخيص الضرورية،, ما انفكّت تتفاقم من سنة إلى أخرى، حيث قفز عدد المحاضر الجزائية التي حرّرتها المصالح المعنية في حقّ المُخالفين، من 63 محضرا سنة 2021 و102 محاضر في سنة 2022 الى 123 محضرا في السنة الماضية.

وتُشير تقديرات لمندوبية الفلاحة بقفصة إلى حفر ما لا يقلّ عن 6 آلاف بئر عشوائي في العشرية الأخيرة، وخاصة بمعتمديات سيدي عيش وقفصة الشمالية وقفصة الجنوبية والسند، ذات الطابع الفلاحي، وتوسّعت المُستغلاّت الفلاحية وعمليات الإحياء الفلاحي بواسطة الزياتين المُكثفة وأنماط زراعية أخرى كثيرة الإستهلاك للمياه.

وخلّف إستفحال ظاهرة حفر الآبار العشوائية جملة من الآثار و التداعيات السلبية خاصة من ناحية الهبوط الحاد في منسوب ومستوى الموائد المائية بالجهة وإستنزاف مياه هذه الموائد، من ذلك مثلا أن مستوى هبوط مائدة قفصة الشمالية قد بلغ حدود 9ر0 متر في السنة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى