الحالي

  • الصباح رباح
    الثلاثاء, 06:03 - 09:00
    [ - ]

التالي

  • Escale musicale
    الثلاثاء, 09:00 - 09:59
    [ - ]

الحالي

التالي

الأخبار

هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي: “القضاء لم يشرع بعد في إجراء التساخير واستنطاق المتهمين في ملف الجهاز السري لحركة النهضة”

أكدت إيمان قزارة، عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين، شكري بلعيد ومحمد براهمي، أن القضاء لم ينطلق في الاذان باجراء تساخير و لا في استنطاق المتهمين في قضية ما يعرف ب”الجهاز السري لحركة النهضة” التي يتهم فيها 34 شخصا من بينهم راشد الغنوشي.
وذكرت المحامية خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة اليوم الأربعاء، أن المحكمة الإبتدائية بأريانة، تعهدت بملف “الجهاز السري”، وًأصدرت قرارات تحجير السفر في فيفري 2022، “بعد أكثر من ثلاث سنوات ونصف من جهود هيئة الدفاع لإحالة الملف على القضاء”.
وأضافت أن إصدار قرارات تحجير السفر على 34 شخصا في هذه القضية، تم على مرحلتين، الأولى تعلقت ب16 شخصا والمرحلة الثانية تعلقت ب18 شخصا آخرين من بينهم راشد الغنوشي، سبق أن رفض القضاء إحالتهم، ملاحظة أن هذا الإجراء يمثل “اعترافا ضمنيا بوجود تهم تخصّهم في هذا الملف”.
وكشفت أن عددا من المتهمين في القضية المعروفة ب”الجهاز السري لحركة النهضة”، بمن فيهم رضا الباروني ومصطفى خضر ومحمد عبد الرحمان، مختفون وسكنهم مجهول، بعد أن تم تحجير السفر عليهم في فيفري 2022.
واعتبرت أن القضاء “تلكّأ” في إحالة هذه القضية، وأن هيئة الدفاع بادرت بحملة “أحل أو احفظ”، وخاضت معارك إجرائية كثيرة، للتمكن من إحالة ملف “الجهاز السري” على القضاء، “إذ أن قاضية التحقيق في أريانة أكدت قبل إحالة الملف رسميا أنه لا يوجد تعهد في الشكاية المتعلقة بالقضية”، حسب إيمان قزارة التي أوضحت أن الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتونس، وجّه بتاريخ 24 ماي 2022، تهما رسمية لرئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي و17 شخصا آخرين، تتعلق بالاعتداء على أمن الدولة الخارجي، كالحصول على أسرار من الجيش الوطني واستغلال النفوذ للحصول على معلومات ومزايا من جهات أجنبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى