الوطنيةالاخبار

اتحاد الفلاحة بجندوبة ينتقد قرارات قطع مياه الري ويدعو رئيس الجمهورية إلى التدخل

في بيان أصدره اليوم الاثنين، أدان الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري في جندوبة قرارات قطع مياه الري وتأخير تزويد الفلاحين بها، معبرًا عن قلقه الشديد إزاء ما وصفه بـ”الأوضاع الكارثية” التي يواجهها قطاع الزراعة في المنطقة.

وفي بيانه، وصف الاتحاد الوضع الفلاحي بأنه “متردي وغير مسبوق”، خاصةً في ضوء الأضرار التي لحقت بمزارع الحبوب في المناطق الرطبة بسبب نقص المياه، مما يهدد بالوقوع في كارثة لا يمكن إصلاحها.

وقد طالب الاتحاد رئيس الجمهورية بالتدخل العاجل لإنقاذ الفلاحين، واتخاذ إجراءات فعّالة لحماية القطاع الزراعي والموارد المائية، بالإضافة إلى وضع استراتيجية شاملة لتحفيز الفلاحين على الاستمرار في عملهم وتطوير أراضيهم.

واستنكر البيان عدم تدخل السلطات المحلية لتأمين كميات كافية من المياه اللازمة لري المحاصيل الزراعية، ما يعرّض حياة الفلاحين ومصادر رزقهم للخطر.

وفي سياق متصل، أعلنت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة عن تعديل قرارها السابق بشأن جدولة توزيع المياه للمزارعين، بعد تعرض شبكات الري للاعتداءات والتلاعب بكميات المياه، مما أثر سلبًا على موارد المياه المتاحة وتزويد المناطق الزراعية بالمياه الضرورية.

وسجل البيان صعوبات كبيرة في تأمين المياه اللازمة للمزارعين في ظل تراجع مستوى مياه الأودية، مما يستدعي التدخل العاجل لتفادي أزمة زراعية كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى