الحالي

  • Escale musicale
    السبت, 15:16 - 17:59
    [ - ]

التالي

  • نشرة الأخبار و سبور
    السبت, 18:00 - 18:15
    [ - ]

الحالي

التالي

الأخباروطني

محاور لقاء رئيس الجمهورية بوزير الخارجية الايطالي

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد صباح اليوم الاثنين 13 جانفي 2020، بقصر قرطاج وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويدجي دي مايو’Luigi Di Maio’.

وذكّر رئيس الدولة في مستهلّ اللقاء بالعلاقات التاريخية العريقة بين تونس وإيطاليا وبالقواسم المشتركة التي تجمع الشعبين الصديقين ونوّه بمستوى التعاون المتميز بين البلدين في شتى المجالات لا سيما منها الاقتصادية والمالية، كما أكّد التزام تونس بتدعيم علاقاتها مع إيطاليا.

ورحّب رئيس الجمهورية بالدعوة الموجهة إليه من الرئيس الإيطالي “سارجيو ماتاريلا” لزيارة روما وأكّد استعداده لتلبيتها في أقرب الآجال.

من ناحية أخرى، تطرّق رئيس الجمهورية إلى المسألة الليبية وجدّد موقف تونس الداعي إلى إيجاد حلّ سريع للأزمة من خلال حوار ليبي ليبي شامل وفي إطار احترام الشرعية الدولية، مثمنا في هذا الإطار وقف إطلاق النار الذي تمّ إقراره يوم أمس.

من جانبه، أكّد وزير الخارجية الإيطالي على مكانة تونس على الصعيد الدولي وعلى دورها المحوري في حلّ الأزمة الليبية وثمّن موقف تونس ومبادرة رئيس الدولة في جمع ممثلي القبائل والمجتمع المدني الليبي في تونس، مبينا أنّه لا يمكن دعم الاستقرار في ليبيا دون تشريك دول الجوار ومن بينها تونس.

وأكّد في هذا السياق، أيضا، على ضرورة تشريك تونس في مؤتمر برلين حول ليبيا وفي كلّ المساعي والمشاورات الرامية إلى حلّ هذه الأزمة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى