الحالي

  • راديو الناس
    الثلاثاء, 10:16 - 11:59
    [ - ]

التالي

  • نشرة الأخبار و سبور
    الثلاثاء, 12:00 - 12:15
    [ - ]

الحالي

التالي

الأخبارجهوي

قفصة: حملات تحسيسية لإستقطاب دارسين ودارسات بمراكز تعليم الكبار

تواصل الوحدة الجهوية لتعليم الكبار بقفصة منذ مطلع سبتمبر الجاري القيام بحملات تحسيسية ميدانية قصد إستقطاب أكبر عدد ممكن من الدارسين والدارسات بمراكز تعليم الكبار التي ستنطلق به الدروس يوم 3 أكتوبر المقبل.
ويقود هذه الحملات التحسيسية المدرّسون المتعاقدون أو المُرسّمون بهذه المراكز التابعة للمركز الوطني لتعليم الكبار، والبالغ عددهم 51 مُدرّسا ومُدرّسة موزّعين على 45 مركزا لتعليم الكبار بكافّة معتمديات الولاية، بمعدّل 3 أو 4 مراكز بكلّ معتمدية، حسب ما أفادت به المنسقة الجهوية لبرنامج تعليم الكبار بقفصة سهير المنصوري.
وحسب هذه المسؤولة فإنّ كلّ مُدرّس بهذه المراكز مطالب خلال فترة الحملة التحسيسية التي تدوم كامل شهر سبتمبر، بإستقطاب ما لا يقلّ عن 14 دارس ودارسة موزّعين على فوجين.
وأشارت، في هذا السياق، إلى أنّ الوحدة الجهوية لتعليم الكبار تتطلّع بالنسبة للسنة الدراسية الجديدة 2022-2023 إلى إستقطاب ما لا يقلّ عن 1200 دارس ودارسة بكلّ معتمديات الولاية، مضيفة أنّ التركيز خلال هذه الحملات الميدانية سيتمّ على إستقطاب الدارسات من الوسط الريفي بإعتبار إرتفاع نسبة الأمّية بهذا الوسط من ناحية، وبسبب صعوبة إستقطاب النساء الريفيات للترسيم ببرنامج تعليم الكبار من ناحية أخرى.
وإستنادا إلى معطيات للمعهد الوطني للإحصاء فإن نسبة الأمّية بقفصة تصل إلى 21 بالمائة.
ويهدف برنامج تعليم الكبار إلى التقليص من نسبة الأمّية من خلال إستقطاب الأمّيين أو ذوي القدرات القرائية المحدودة وكذلك المنقطعين مُبكّرا عن التعليم ممّن تفوق أعمارهم 16 سنة إلى مراكز تعليم الكبار لمتابعة حلقات تدريس وتدريب ضمن مستويين وهما الأساسي والتكميلي، ويتمّ توجيه الدارسين والدارسات إلى إحدى حلقات التدريس بالإعتماد على درجة الأمّية لديهم.
وتوجد أغلب مراكز تعليم الكبار بقفصة في مدارس إبتدائية كما توجد بعض المراكز بمقرّات لبعض الجمعيات وبمقرّات الإتحاد الوطني للمرأة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى