الحالي

  • راديو الناس
    الثلاثاء, 10:16 - 11:59
    [ - ]

التالي

  • نشرة الأخبار و سبور
    الثلاثاء, 12:00 - 12:15
    [ - ]

الحالي

التالي

الأخبارجهوي

القصرين: تحيين الخطة الجهوية لمكافحة الحشرة القرمزية

تحسّبا لظهور الحشرة القرمزية بضيعات التين الشوكي في ولاية القصرين، خصّصت جلسة عمل انعقدت أمس الإثنين بمقر الولاية، لتحيين الخطة الجهوية لمكافحة هذه الحشرة، وتشكيل لجان محلية مع خلية مراقبة ومتابعة تتكوّن من ممثلين عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، والإتحاد الجهوي للفلاحين، للتوقّي من إنتشار هذه الحشرة التي تعتبر من الآفات الخطيرة المضرّة بنباتات التين الشوكي، خاصة بعد رصدها في النصف الأول من شهر سبتمبر الجاري بولاية القيروان، وفق المنسق الجهوي لمكافحة الحشرة القرمزية بمندوبية الفلاحة بالقصرين، مختار العلاقي.
وأوضح العلاقي، اليوم الثلاثاء، في تصريح لـ(وات)، أن تحيين الخطة الجهوية لمكافحة الحشرة القرمزية بالولاية، الموضوعة في سبتمبر 2021، تم بعد رصد بؤرة لهذه الحشرة بغراسات التين الشوكي في معتمدية السبيخة من ولاية القيروان.
وأبرز أنّه تمّ بعد تحيين الخطّة تشكيل لجان محلية وفرق رصد لمراقبة الحشرة القرمزية في كل المعتمديات وخاصة في مناطق إنتاج التين الشوكي (تالة، وفوسانة، وسبيطلة، والعيون)، مع برمجة لقاءات تحسيسية للفلاحين تحت إشراف المعتمدين للتعريف بمخاطر الحشرة وسبل التوقي منها في صورة تواجدها بالجهة، والمبادرة بإعلام المصالح المعنية عند ظهور أعراضها على غراسات التين الشوكي.
كما تمّ إقرار تشديد المراقبة على المعابر الحدودية على نباتات التين الشوكي والزينة والنباتات المنتمية إلى عائلة التين الشوكي، والأعلاف، وصوف الأغنام، والالات الفلاحية القادمة من المناطق الموبوءة بإعتبار أن الحشرة القرمزية سريعة الانتشار ويمكن أن تلتصق بهذه الآلات وتنتقل عبر النباتات أو الحيوانات والاعلاف.
وبيّن العلاقي، بالمناسبة، أن هذه الحشرة كانت موجودة بالمكسيك وظهرت سنة 2014 في المغرب وخلال سنة 2021 ظهرت بالقطر الجزائري المجاور، وفي سبتمبر 2022 ظهرت بولاية المهدية، ومؤخرا في ولاية القيروان، بما يجعلها تشكل خطرا على ولاية القصرين التي تحتل سنويا المرتبة الأولى وطنيا من حيث إنتاج ثمرة التين الشوكي ومن حيث مساحتها الممتدة على 100 ألف هكتار.
ولفت إلى أن مكافحة الحشرة القرمزية تتم عبر رصدها والتدخّل ميكانيكيا لحفر خنادق وردم الغراسات المصابة بعد قلعها، ومداواة غراسات التين الشوكي السليمة الموجودة على بعد 30 مترا من الغراسات الموبوءة، إلى جانب تعقيم وسائل النقل التي نفّذت عمليات القلع والردم.
يشار الى أن الحشرة القرمزية تعدّ من الآفات الخطيرة المهددة لغراسات التين الشوكي لما تلحقه من اضرار بليغة بها، فهي تمتص عصارة النبتة فتظهر على الواح التين الشوكي مناطق مصفاة تتسع شيئا فشيئا ما يسبب في سقوط اللوح المصاب وموت الجذع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى