الحالي

  • نشرة الأخبار و سبور
    الإثنين, 10:00 - 10:15
    [ - ]

التالي

  • راديو الناس
    الإثنين, 10:16 - 11:59
    [ - ]

الحالي

التالي

الأخباروطني

العياشي الهمامي : الإتفاق على تعميق الاستشارة مع الاطراف المعنية حول قائمة شهداء الثورة و جرحاها

أفاد وزير حقوق الإنسان والعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني العياشي الهمامي بأن القائمة الرسمية التي أعدتها الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية تضمنت 129 شهيدا و634 جريحا وقد قوبلت بعدم الرضاء.

 واشار الوزير الى أنه نظرا لتعدد القائمات (قائمة هيئة حقوق الإنسان، وقائمة هيئة الحقيقة والكرامة، وقائمة وزارة الداخلية، وقائمة لجنة تقصي الحقائق) تم الإتفاق على تعميق الاستشارة مع الجمعيات المعنية لأخذ القرار معها.

و بخصوص الدوائر القضائية المتخصصة أشار إلى التقاضي على درجتين وأكد أنه سيتم اخذ الاستشارة من خبراء في القانون حول احداث دوائر اخري او الاعتماد على المحاكم الابتدائية.

اما حول كيفية التعامل مع عائلات الضحايا  صرح الوزير بانه بقرار من رئيس الحكومة سيتم الحاق هيئة شهداء وجرحي الثورة والعمليات الارهابية الى وزارة حقوق الانسان، وتعهّد بتحسين التعامل مع الجرحى والعمل على تحسين الخدمات.

وحول تفعيل مخرجات العدالة الانتقالية اكّد الوزير تعهد الحكومة والتزامها بنشر تقرير هيئة الحقيقة والكرامة، مبيّنا أنه سيتم تحديد اعلان تاريخ النشر خلال هذا الأسبوع.

جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدتها لجنة شهداء الثورة وجرحاها وتنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية يوم  امس بمجلس نواب الشعب للإستماع إلى وزير حقوق الإنسان والعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني حول ملف العدالة الانتقالية وصندوق الكرامة وملف شهداء الثورة وجرحاها

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى