الحالي

  • نشرة الأخبار و سبور
    الجمعة, 18:00 - 18:15
    [ - ]

التالي

  • koora show
    الجمعة, 18:16 - 18:59
    [ - ]

الحالي

التالي

الأخباروطني

الجرندي خلال لقائه وزير بريطاني: تأكيد على ضرورة توفير لقاح كورونا للبلدان الإفريقية الأكثر تضررا

مثل دفع علاقات الصداقة والتعاون بين تونس وبريطانيا، لاسيما في ضوء اتفاق الشراكة التونسية-البريطانية الأخير الرامي الى مزيد تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، أبرز محاور اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، بالوزير المكلف بشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا بوزارة الخارجية والتنمية وشؤون الكومنولث البريطانية جيمس كلافرلي.

كما تبادل الوزيران، خلال لقائها في إطار اجتماعات وزراء الشؤون الخارجية والتعاون من أجل التنمية لمجموعة العشرين، التي انعقدت مؤخرا بمدينة “ماتارا” الإيطالية، وجهات النظر بخصوص مجمل النقاط التي تم ادراجها على جدول الأعمال، والمتعلقة بالخصوص بسبل ارساء مقومات التنمية العادلة والمتضامنة مع دول القارة الإفريقية، في ظل الظروف الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا.

وشددا في هذا الجانب، وفق بلاغ صادر اليوم الأحد عن وزارة الخارجية، على ضرورة الإسراع في تمكين البلدان الإفريقية الأكثر تضررا من هذا الوباء باللقاحات والتجهيزات الطبية اللازمة، وحشد كافة أشكال الدعم الإقليمي والدولي لفائدتها، اعتبارا لخطورة مثل هذه التحديات المستجدة على أوضاع الأمن والسلم في إفريقيا.

وأكدا استعدادهما لمزيد تعزيز التنسيق والتشاور بخصوص عدد من الملفات المدرجة على أجندة مجلس الامن الدولي للفترة المقبلة، ولاسيما فيما يتعلق بالملف الليبي وأزمة سد النهضة الأثيوبي.

وأبرزا في هذا الصدد، أهمية متابعة مخرجات مؤتمر برلين 2 ، ومساعدة حكومة الوحدة الوطنية الليبية على استكمال المسار السياسي، وتركيز دعائم الإستقرار في هذا البلد الشقيق، خاصة من خلال الإسراع في تفكيك ونزع سلاح المليشيات المسلحة، وخروج المقاتلين الأجانب من ليبيا، بما يحفظ أمنها ويفتح المجال أمام الشعب الليبي لدخول مرحلة الإعمار والبناء.

كما أعرب الوزيران، عن دعمهما لمواصلة المفاوضات بين الدول الثلاث المعنية بأزمة سد النهضة (أثيوبيا ومصر والسودان)، قصد التوصّل إلى حلّ توافقي ودائم يضمن حقوق كافة الأطراف، ويُبقي على نهر النيل فضاء مشتركا للتعاون والتفاهم والأمن والاستقرار لكل دول المنطقة.

يُشار الى أن الجرندي كان أدى زيارة إلى إيطاليا يومي 28 و29 جوان الفارط، للمشاركة في الاجتماع الوزاري حول التحالف الدولي ضدّ داعش، فضلا عن مشاركته في اجتماعات وزراء الشؤون الخارجية والتعاون من أجل التنمية لمجموعة العشرين، وذلك في إطار الرئاسة الإيطالية لهذه المجموعة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى