الوطنيةالاخبار

فاروق بوعسكر يكشف موعد انطلاق البرلمان الجديد في عمله

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات فاروق بوعسكر، في تصريح اعلامي عقب ندوة صحفية عقدتها الهيئة مساء امس السبت 25 فيفري 2023، خصصت للإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية لأعضاء مجلس نواب الشعب 2023، بأن موعد انطلاق البرلمان الجديد في عمله سيكون وفق الآجال، وهي 15 يوما من تاريخ نشر القرار الصادر عن هيئة الانتخابات.

وأكد بوعسكر، ان دعوة النواب الفائزين الى الجلسة الأولى للبرلمان هي من صلاحيات رئاسة الجمهورية، كما أن إجراء أية انتخابات جزئية في البرلمان سيكون بعد معاينة المجلس الجديد للشغور الحاصل في تركيبته، والمتمثل في 7 مقاعد تخص دوائر انتخابية خارج أرض الوطن.
وصرح بان هيئة الانتخابات “تعتز باتخاذها لقرارات بإلغاء نتائج انتخابات بسبب تمويلات الحملات الانتخابية”، رغم أن القضاء الاداري رأى أحيانا عكس ذلك، مؤكدا أن النواب الفائزين وعددهم 154 نائبا “ليسوا مشمولين الى الوقت الحالي بأي تتبع قضائي”.

وأضاف أن 23 نائبا من الحائزين على مقاعد بالبرلمان “ينتمون لأحزاب ولهم تفويضات بذلك تم تقديمها للهيئة”، معتبرا أن “تشكل كتل برلمانية حاليا أو بعد انطلاق المجلس النيابي الجديد في عمله هو مسألة سياسية”.
وأعلنت هيئة الانتخابات خلال الندوة الصحفية، عن قائمة النواب الفائزين في الانتخابات التشريعية بدورتيها، وفق الدستور الجديد للبلاد وحسب التعديلات التي ادخلها رئيس الدولة على القانون الانتخابي.
وللتذكير جرت الدورة الانتخابية الأولى للانتخابات التشريعية يوم 17 ديسمبر 2022 ، فيما انتظمت الدورة الثانية يوم 29 جانفي 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى