العالميةالاخبار

تركيا.. ارتفاع مستوى سطح البحر والمياه تغمر شوارع منطقة ساحلية

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء، أن مستوى سطح البحر في منطقة إسكندرون ارتفع بعد الزلزال، وغمرت المياه الطرق، وتم إجلاء السكان والعمال.

وقالت قناة “إن تي في” التلفزيونية، إنه “بسبب الزلازل التي بلغت قوتها 7.7 و 7.6 والتي ضربت 10 مقاطعات، ارتفع مستوى سطح البحر في إسكندرونة في هاتاي، وغمرت المياه الطرق والساحات في المنطقة الساحلية. وتم إخلاء المباني والوظائف بسبب المخاطر”.
وقال رئيس المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين، البروفيسور كارلو دوغليوني، إن الزلازل التي ضربت تركيا تسببت في تحرك البلاد (لوحة الأناضول) 3 أمتار نحو الغرب.
وأوضح دوغليوني -للصحافة الإيطالية، امس أن الزلازل حدثت عند نقطة التقاء صفائح شرق الأناضول مع الصفيحة العربية والأفريقية.
وقال إن التقديرات الحالية تشير إلى إزاحة الصفيحة 3 أمتار، لكن المعلومات النهائية سيتم الحصول عليها بعد الاطلاع على بيانات القمر الصناعي.
وذكر دوغليوني أيضا أن الزلازل وقعت في أحد خطي الصدع الزلزالي اللذين يمران في تركيا.
وضرب زلزال بقوة 7.7 بلغت قوته درجة، يوم الاثنين الماضي، مناطق جنوب شرق تركيا ومناطق في سوريا. كذلك تم تسجيل هزات أرضية على مدار على مدى اليومين الأخرين.
وتجاوزت حصيلة ضحايا الزلزال حتى الآن في كل من تركيا وسوريا، 10 آلاف قتيل وعشرات آلاف الجرحى، كما تسبب الزلزال في مدار كبير بالمنازل والبنى التحتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى