الوطنيةالاخبار

مستشفى فطومة بورقيبة: نجاح عملية زرع نخاع عظمي من نفس المريض

أعلنت وزارة الصحة الأمس  الاثنين 29 جانفي 2024 عن نجاح طبي جديد يتمثّل في إجراء عمليّة زرع نخاع عظمي من نفس المريض – Auto greffe – لمريض يبلغ من العمر 49 سنة بوحدة زرع النخاع العظمي بمركز التوليد وطب الولدان تحت اشراف وزارة الصحة وبالتنسيق مع قسم علم أمراض الدم السريري ومخبر علم ونقل الدم بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، وقام بالعملية كل من الأستاذ عدنان العتيري والأستاذ محسن حسين والفريقين الطبيين المساعدين لهما.

ويعتبر هذا التدخل الجراحي الدقيق الناجح الاول، في زرع نخاع عظمي بمركز التوليد وطب الولدان بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير و يترجم عن الجهد المبذول للنهوض بنقل الأعضاء وزرعها في تونس والمستوى الرفيع للإطار الطبي وشبه الطبي التونسي وفق ما كشفته وزارة الصحة.

وتجدر الإشارة إلى أن مجريات هذه العملية تمت منذ يوم الاثنين 15 جانفي 2024، وقد تمكن المريض من مغادرة المستشفى بحالة جيدة الأمس  الاثنين 29 جانفي 2024 بعد أيام من إجراء هذه العملية الدقيقة.

كما أوضح رئيس قسم جراحة المخ والاعصاب بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير مهدي درمول خلال تدخل اذاعي  له يوم  الاحد 29 جانفي 2024  أن العملية أجريت على فتاة عمرها 17 سنة، الجمعة الماضية باعتماد تقنية جراحة حديثة يكون فيها المريض في حالة يقظة بما يسمح من تفادي حدوث شلل نصفي بعد استئصال الورم حيث أتاحت التقنية التواصل مع المريضة، ومساعدة الطاقم الطبي بتحريك يدها وساقها اليسرى.

اذ يذكر أن مستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير سجل نجاحا طبيا اخر حيث تمكن فريق طبي بقسم جراحة المخ والاعصاب من استئصال ورم من دماغ مريضة وهي في حالة يقظة باعتماد طريقة حديثة في التخدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى