الوطنيةالاخبار

تطلب جامعة التعليم العالي تحديثًا لخطط الانتداب والترقية لمدرسين البحث

 أصدرت بيانًا اليوم الثلاثاء، يطالب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإصدار منشور تعديلي لخطط الانتداب والترقية للمدرسين الباحثين. المطالبة تأتي بعد استعراض فحوى منشور خطط الانتداب والترقية للدورة الحالية، وتعبيرها عن استياءها من التأخير المستمر في هذه الدورات منذ عام 2017.
و يذكر أن  المكتب التنفيذي يعتبر هذا التأخير خطوة تؤدي إلى تعطيل الانتظام السنوي، مما يسبب مشاكل كبيرة، بما في ذلك زيادة العدد الكبير من الدكاترة العاطلين عن العمل.

هذا و شددت الجامعة  على ضرورة الانتظام السنوي لدورات الانتداب والترقية لكل الأسلاك، وتطالب الوزارة بإعلان نيتها فتح دورات لعامي 2022 و2023 و2024. كما تستنكر الجامعة التفاوت البارز بين احتياجات الأقسام الجامعية والمجالس العلمية وما تمنحه فعليًا من خطط، محذرة من المخاطر المحتملة على بعض المواد والتخصصات نتيجة لهذا التفاوت.

تشير الجامعة أيضًا إلى الإخلالات في خطط الترقية، مثل عدم فتح الخطط رغم استيفاء الشروط أو فتحها دون الاختصاص الدقيق. وتحث الأقسام والجامعات على تصحيح هذه الأوضاع وتوجيه مطالب الفتح والإصلاحات إلى الوزارة. الجامعة تدعو أيضًا النقابات الأساسية في المؤسسات الجامعية إلى تنظيم اجتماعات لجمع شكاوى الأساتذة بشأن الإخلالات وتوجيهها إلى الإدارات المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى