الوطنيةالاخبار

تسجيل أول إصابة بالمتحور الجديد من كورونا

ماهي أعراضه ؟

أعلن عدد من الدول العربية عن رصد المتحور الجديد من فايروس كورونا “جي.أن 1” وسط دعوات إلى التزام الحذر واستكمال التطعيمات وارتداء الكمامة. وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد على أنه نوع مختلف ويتطلب الاهتمام، مع الأخذ في الاعتبار أنه سريع الانتشار وشديد العدوى. وتم رصد المتحور الجديد لأول مرة في الولايات المتحدة في سبتمبر الفارط.

و بتاريخ اليوم الأربعاء 24 جانفي 2024 صرح الدكتور رياض دغفوس عضو اللجنة العلمية ومدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية، تسجيل أول حالة من المتحور الجديد لفيروس كورونا JN.1 بتونس، و ذلك بعد إجراء عملية التقطيع الجيني بمستشفى شارل نيكول و المركز الوطني لليقظة الدوائية، يوم أمس الثلاثاء.

مشيرا أن الإصابات بكورونا بالنسبة لهذه السنة تعد أقل من السنة الفارطة، إذ لا يوجد العديد من الحالات باستثناء حالة واحدة، و تابع القول أن اللجنة توقعت تسجيل إصابات بهذا المتحور خاصة و أنه منتشر في عدد من الدول الاوروبية كفرنسا    و ايطاليا.

و أوضح عضو اللجنة العلمية أن هذا المتحور ليست له خطورة خاصة، إذ أن اعراضه هي نفسها كالسعال و ارتفاع درجات الحرارة و التعب و آلام بالرأس بالاضافة للاصابة بالاسهال في بعض الأحيان أو نقص على مستوى حاستي الشم و الذوق.

هذا و أكد الدكتور رياض دغفوس أن هذا المتحور من كورونا لا يشكل خطورة كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى