الوطنيةالاخبار

افتتاح باب الاكتتاب في القسط الاول من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023

تفتح تونس باب الاكتتاب في القسط الاول من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023، من 6 الى 15 فيفري 2023 لتعبئة مبلغ 700 مليون دينار، وفق نسب فائدة قارة ومتغيرة مع اتاحة الفرصة امام الاشخاص الطبيعيين والمؤسسات للمشاركة.
وصدر القرض الرقاعي الوطني على شكل أمر حكومي استعرض خطوطه العريضة ومن بينها الاكتتاب فيه على 4 اقساط بالرائد الرسمي عدد 9 بتاريخ 27 جانفي 2023 في حين فصلت وزارة المالية موعد وآليات الاكتتاب في اطار قرار وزاري صدر بنفس العدد.
وتتطلع الحكومة ، لتعبئة 2،8 مليار دينار من خلال 4 اقساط مستفيدة من تحقيق القرض السابق نسبة استجابة في حدود 212 بالمائة ونجاح 4 أقساط في تعبئة مبلغ 2،9 مليار دينار بعنوان القرض الرقاعي الوطني لسنة 2022 رغم ان المبلغ الاولي كان في حدود 4ر1 مليار دينار.
واتاحت وزارة المالية الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني وتسديده بالدينار التونسي على ان يتم الاكتتاب بحسابات تفتح للغرض لدى الوسطاء المرخص لهم المكلفين بالإدارة من شركات وساطة بالبورصة والبنوك.
وخوّلت للتونسيين غير المقيمين الاكتتاب واقتناء سندات القرض بالدينار التونسي بواسطة الخصم من حساباتهم الأجنبية المفتوحة لدى البنوك بالعملة أو بالدينار القابل للتحويل أو عن طريق تحويل بنكي من الخارج.
ويمكن الاكتتاب ضمن صنف “أ” المخصص حصريا للأشخاص الطبيعيين، علما وان القيمة الاسمية لكل سند تبلغ 10 دنانير مع مدة سداد بخمس سنوات منها ثلاث سنوات إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين ونسبة فوائد قارة او متغيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى