الاخبارArticles noramuxالمحلية

سيدي بوزيد عن قرب ( دعنا نتعرف عن مهد الثورة )

ولاية سيدي بوزيد تعتبر مهد الثورة التونسية في عام 2010-2011.

و تقع في المنطقة الوسطى من تونس وتمتاز بتاريخها الثقافي والتاريخي.  تعتبر أهم  الأحداث الرئيسية للثورة  بسيدي بوزيدفي  إضرام  محمد البوعزيزي النار في نفسه احتجاجًا على البطالة والظروف الاقتصادية.

الولاية تشتهر بتنوع طبيعتها، حيث تمتد من السهول الزراعية إلى الجبال. كما تحتوي على مواقع أثرية مثل معبد دوغة ومواقع أثرية أخرى تعكس تاريخها الغني.

سيدي بوزيد هي ولاية ذات أهمية اقتصادية وزراعية. يعتبر القمح والشعير من المحاصيل الزراعية الرئيسية بها، وتلعب الفلاحة دورًا هامًا في اقتصادها.

من الناحية الثقافية، تشمل المدينة القديمة بسيدي بوزيد العديد من المعالم التاريخية والثقافية، مثل الأسوار القديمة والأسواق التقليدية.

تعتبر المنطقة أيضًا مركزًا للحرف التقليدية، مع وجود حرفيين يعملون في مجالات مثل النسيج والخزف، مما يسهم في إثراء التراث الثقافي المحلي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة في جبالها والاستكشاف السياحي للمناطق المحيطة بالولاية.

و الجدير بالذكر أن سيدي بوزيد تحتوي على 13 معتمدية و هم :

سيدي بوزيد الشرقية, سيدي بوزيد الغربية , المكناسي, الرقاب, جلمة , سيدي علي بن عون , المزونة , الهيشرية , بئر الحفي, ,سوق الجديد, السعيدة ,أولاد حفوز, السبالة.

و بعد تعريف الولاية و أهم مناطقها و معتمدياتها تجدر الاشارة الىان التسمية المنسوبة لولاية سيدي بوزيد أُخذت من اسم الولي الصالح سيدي بوزيد.

تبعد ولاية سيدي عن سيدي عن تونس العاصمة عن تونس العاصمة مسافة 260 كيلومتر , و عن ولاية تطاوين مسافة 305.64 كيلومتر.

وفق اخر تحيين في جانفي 2022 , فإن عدد سكان ولاية يقترب من نصف مليون نسمة .

و رغم كل هذا لا يمكن لأحد اي ينكر أن ولاية سيدي بوزيد من أكثر الولايات تهميشا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى