الاخبارالمحلية

كل ما تريد معرفته عن إستعدادت سيدي بوزيد لشهر رمضان (تفاصيل و أرقام)

مع إقتراب شهر رمضان انطلقت الإستعدادات لهذا الشهر المبارك في ولاية سيدي بوزيد مبكرا بالتنسيق بين مختلف الجهات المعنية حيث سيقع الإعتماد على إنتاج الجهة من خضروات وغلال وبيض ولحوم حمراء ودواجن مع إستغلال الحصص المخصصة للولاية من المواد المخزنة مثل الحليب والتمور والبيض عند الإقتضاء.

ففيما يتعلق بالمواد الاستهلاكية  مثل الحليب والقهوة و الفارينة المدعمة والسكر فإنه سيتم تزويد الجهة بالكميات اللازمة لذلك بإستثناء الزيت النباتي المدعم الذي مازال يشهد نقصا كبيرا .

و اعتبارا الى ان القطاع الفلاحي يمثل أهم القطاعات الحيوية في الولاية  فان هذا ما سينسحب على قطاعات متعددة خلال شهر رمضان ففي مجال الخضر سيتم الإعتماد كليا على إنتاج الجهة من البطاطا و ينتظر أن يتم تزويد السوق بصفة منتظمة خلال شهر رمضان ب 20 ألف طن إضافة إلى العمل على مجابهة الإرتفاع في الإستهلاك بتوفير مخزون تعديلي يقدر بحوالي 5000طن يتم توزيعه حسب الحاجة.

أما بخصوص مادتي الفلفل و الطماطم فمن المنتظر تسجيل نقص من حيث  إنتاجهما نتيجة لتزامن شهر رمضان مع الإنتاج المحمي الذي سيشهد بدوره تراجعا بسبب  النقص المسجل في مياه الري .

كما سيتم توفير 10 آلاف طن من مادة الطماطم و 21 ألف طن من الفلفل  على عكس كل من الخضر الورقية والبصل التي ينتظر تزويد السوق بها بصفة منتظمة إنطلاقا من الإنتاج الشتوي لإنتاج البصل الربعي و يتوقع توفير 22طن من مادة البصل  .
و في ما يخص الغلال فمن المتوقع توفر 60 ألف طن من التمور و 70 ألف طن من القوارص و  16 ألف طن من التفاح و 4 آلاف طن من الفراولة .

وبالنسبة إلى لحوم الدواجن فمن المنتظر تزويد السوق بصفة منتظمة إنطلاقا من الإنتاج المبرمج  12,5طن دجاج لحم و 65طن ديك رومي و سيتم المحافظة على نفس الأسعار المتداولة .

أما بخصوص اللحوم الحمراء فإن هذا القطاع يشهد نقصا هيكليا في العرض نظرا للصعوبات التي يمر بها القطاع مع إرتفاع متواصل في أسعارها  وسيتم التعويل على تزويد السوق خلال شهر رمضان من الإنتاج المحلي إلى جانب الكميات الموردة من لحوم الأبقار المجمدة لفائدة القطاع السياحي بمقتضى ترخيص في الغرض.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى