الوطنيةالاخبار

وزارة الداخلية : “تونس لن تكون معبرا أو مقرا لمن يفدون عليها خارج إطار القانون “

خلال كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء في افتتاح الملتقى العربي للحد من تهريب المهاجرين وتعزيز مسارات الهجرة الامنة والنظامية قدّم وزير الداخلية، كمال الفقي ، لمحة عن الجهود التي تبذلها الوزارة للحدّ من هذه الظاهرة. و بجملة من الارقام و الاحصائيات أكد الوزير إن تونس قد ضبطت بين شهر جانفي و النصف الاول من شهر ماي الحالي، حوالي 972. 52 شخص حاولوا اجتياز الحدود البحرية 92% منهم أجانب، و إنقاذ 4334 شخصا ( 98% منهم اجانب) و إحباط حوالي 3369 محاولة هجرة و غرق 103 قوارب مع انتشال 341 جثة (منها 336 جثة لأجانب).
وأكد أيضا أن الوحدات الأمنية قد نجحت في ضبط 595 وسيطا و حجزت 429 مركبا.

واعتبر أن الحل لا يمكن أن يكون إلاّ إنسانيا وجماعيا، مشدّدا على أن تونس لن تكون معبرا أو مقرا لمن يفدون عليها خارج إطار القانون وهو الموقف المبدئي والثابت لتونس والذي عبّر عنه رئيس الجمهورية في عديد المناسبات والمحافل الدولية والاقليمية.
و من بين النقاط الاخرى التي اثارها وزير الداخلية كمال الفقي أن معالجة ملف الهجرة غير النظامية لا يمكن إلا من خلال إرساء مقاربة شاملة تضمن التنمية بدول المنشأ عبر دعم اقتصادياتها وخلق فرص عمل للشباب ومحاربة عصابات الاتجار بالبشر ودعم الاليات المتعلقة بالعودة الطوعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى