الرئيسية / الأخبار / الأخبار المحلية / متابعة تطور الأوضاع في جلمة// تحقيق ميداني إبراهيم سليمي

متابعة تطور الأوضاع في جلمة// تحقيق ميداني إبراهيم سليمي

تم امس الثلاثاء 15 ماي 2018،  ردم البئر العميقة السوايبية من طرف عدد من متساكني الجهة، على اثر التوصل الى اتفاق بين الاتحاد العام التونسي للشغل ووزارة الفلاحة والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، يقضى بإيقاف ضخ المياه من بئر السوايبية، في انتظار عقد جلسة تفاوض بين مختلف الأطراف لإيجاد حل ينهي الإشكالية القائمة على خلفية ربط البئر بشبكة المياه.

واعتبر والي سيدي بوزيد انيس ضيف الله ان عملية ردم البئر بالخرسانة الاسفلتية فعل يرتقي إلى مرتبة التخريب، وانه يصنف وفقا للقانون بالجناية، موضحا بأنه تم التنسيق مع السلطات القضائية بالجهة لمتابعة الفاعلين قضائيا.

وذكر الوالي ان قرار إدخال بئر السوايبية حيز الإستغلال باستعمال القوة العامة الجهة جاء بعد عدة جلسات تفاوضية بين السلطات الجهوية ومتساكني الجهة وعدد من ممثلي  المنظمات الوطنية دون التوصل إلى، مضيفا ان هذا البئر تم انجازه لدعم الموارد المائية لولاية سيدي بوزيد دون سواها، عكس ما يروج له، بان ماء هذا البئر سيقع تحويله إلى ولاية مجاورة وفق تصريحه.

في المقابل امتنع عدد من المواطنين ممن كانوا حاضرين وقت اقتحام بئر السوايبية من قبل المحتجين من أبناء الجهة، عن تقديم أي تصريحات بخصوص كيف و متى ومن قام بعملية ردم البئر ولا حتى  تفاصيل الواقعة خشية التتبعات الأمنية، مؤكدين ان مشاغلهم متعلقة أساسا بتوفير الماء الصالح للشرب لمدينتهم، وفق تعبيرهم.

للتذكير فقد شهدت معتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد تحركات احتجاجية خلال اليومين الماضيين على خلفية تنفيذ قرار والي سيدي بوزيد أنيس بن ضيف الله،القاضي بالتدخل بالقوة العامة لانطلاق استغلال بئر إستراتجية بالجهة،الأمر الذي رفضه متساكني المنطقة على اعتبار أن هذا المشروع سيتنزف المائدة المائية بجهتهم  وهو ما ينعكس سلبا على نشاطهم الفلاحي وفقا لتأكيديهم.

وقد أسفرت الاحتجاجات عن تسجيل 10 إصابات في صفوف أمنيين وفق ما أفاد به مصدر امني بالجهة وإصابة عشرات المواطنين حولت 3 حالات منها الى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد وتم توجيه إحداها وصفت بـ « الخطرة » إلى المستشفى الجامعي سهلول بسوسة، وفق ما صرحت به مصادر طبية بالمستشفى الجهوي بسيدي بوزيد كما تم إيقاف العشرات من شباب المنطقة.

وعلى خلفية رشق المعهد الثانوي بجلمة بالقنابل المسيلة للدموع واصابة عدد من التلاميذ بحالة اختناق و »اعتداء الامنيين على مدير المعهد وعدد من الاساتذة » وتعطل سير الامتحانات الخاصة بالباكالوريا البيضاء، اصدر الفرع الجامعي للتعليم الثانوي، التابع للاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد برقية احتجاج « أدان فيها بشدة الاستعمال المفرط للقوة من قبل قوات الامن.

عن karamafm

شاهد أيضاً

وزارة الصحة: نتائج تحاليل “الزقوقو” والفواكه الجافة المعروضة بالسوق

  بيّنت نتائج التحاليل المخبرية التي قامت بها وزارة الصحة سلامة مادة الصنوبر الحلبي “الزقوقو” …