الرئيسية / الأخبار / الأخبار الوطنية / تونس وايطاليا تبدآن جولة مفاوضات للتفاهم حول امكانية تمديد اتفاق نقل الغاز الجزائري الذي ينتهي مفعوله موفي 2019

تونس وايطاليا تبدآن جولة مفاوضات للتفاهم حول امكانية تمديد اتفاق نقل الغاز الجزائري الذي ينتهي مفعوله موفي 2019

بدأت تونس وايطاليا، امس الثلاثاء 06 فيفرى 2018، جولة مفاوضات لبحث إمكانية التمديد في استغلال أنبوب الغاز العابر للأراضي التونسية والتوصل الى صيغ تكفل مواصلة استغلاله في ظل اتفاقيات ينتهي مفعولها بحلول سبتمبر 2019 .

وأكد وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدور، خلال جلسة عمل مع وفد عن المجمع العالمي “إيني” استعداد تونس الفوري في إجراء المفاوضات ولبلوغ إطار اتفاقي يضمن مصالح جميع الأطراف وفق بلاغ اصدرته الوزارة عقب اللقاء.

ويمتد انبوب نقل الغاز الجزائري على 400 كلم داخل الاراضي التونسية من الحدود التونسية الجزائرية الى سواحل الهوارية شمالا ومكن من نقل 12 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي قبل 2015 .

وعبّر الجانبان عن إرادتهما مواصلة التعاون نظرا للعلاقات الثنائية المتميزة والتاريخية التي تعود الى ستينات القرن الماضي، معربين عن الامل في تواصل التعاون مجال نقل الغاز الطبيعي الجزائري بعد انتهاء الإتفاقيات المبرمة سابقا في الغرض بحلول شهر سبتمبر 2019.

وتتوقع الحكومة التونسية تحصيل عائدات من عبور انبوب النفط الجزائري للاراضي التونسية زهاء 473,8 مليون دينار خلال 2018 مقابل مداخيل بنحو 440 مليون دينار خلال 2017 .

وعرض الوفد الإيطالي خلال اللقاء برنامج الإستثمارات المستقبلية المزمع إنجازها خلال العشرية المقبلة قصد مواصلة ضمان نقل الغاز في أحسن الظروف

عن karamafm

شاهد أيضاً

سيدي بوزيد: تنظيم حملة تحسيسية للمشاركة في الانتخابات البلدية

نظمت اليوم السبت 17 فيفرى 2018، جمعية “حلول ذكية” للتخطيط التنموي والتوازن الاجتماعي حملة تحسيسة …