الوطنيةالاخبار

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تطالب بتعزيز حماية الصحفيين

في تقرير أصدرته اليوم، الاثنين، طالبت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بإجراء فحص عام لوزارة العدل يتضمن فتح تحقيق سريع وموثوق في تصرفات وكلاء الجمهورية. وقد أظهرت الانحرافات الإجرائية التي ظهرت في متابعة الصحفيين ضرورة وجود تدابير لضمان احترام إجراءات تقديم الدعاوى.

تضمنت توصيات النقابة في التقرير الصادر لشهر جانفي 2024، الذي أعده وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية، تطوير قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان وحرية الصحافة من خلال عقد دورات تدريبية مشتركة. كما سجلت الوحدة تراجعًا في حالات الاعتداء على الصحفيين بعد انتهاء الدورة الأولى للانتخابات المحلية في ديسمبر 2023، إذ سُجلت 12 حالة اعتداء من بين 15 إشعارًا، مشيرة إلى تنوع الاعتداءات بين النوع الجنسي والتعدي الجسدي والتضييق.

وفيما يتعلق بالسياق الحالي، دعت النقابة وزارتي الصحة والفلاحة إلى مراجعة سياستهما الاتصالية وتوجيه الدعوة للتفاعل المباشر مع وسائل الإعلام خلال زياراتهم الميدانية. وأوصت بفتح تحقيق في الاعتداءات المسجلة خلال جانفي 2024، ودعت وزارة الداخلية إلى تعزيز صلاحيات خلية الأزمة في مكتب الإعلام والاتصال لضمان أمان الصحفيين خلال تهديدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى