الوطنيةالاخبار

الحشرة القرمزية الخطر الداهم : وزارة الفلاحة مجددا على الخط

ما الحل ؟

تعتبر الحشرة القشرية القرمزية Dactylopius opuntua من الآفات الخطيرة بالنسبة إلى غراسات التين الشوكي، إذ تلحق أضرارا بليغة بهذا النبات لكونها تمتص نسغ أو عصارة النبتة فتظهر على الألواح مناطق مصفرة تتسع شيئا فشيئا، لتؤدي في النهاية إلى سقوط اللوح المصاب وموت الجذع في حالة شدة الإصابة.

تنتشر هذه الآفة بسرعة كبيرة حيث يقوم الريح بحملها من مكان إلى آخر، كما يمكن أن تنتقل هذه الحشرات عبر التصاقها بالآلات الفلاحية والشاحنات وأصواف الأغنام والأعلاف القادمة من المناطق الموبوءة.

قال  المكلف بتسيير الإدارة العامة للصحة النباتية بوزارة الفلاحة، الدكتور محمد رابح الحجلاوي، اليوم الثلاثاء، بأن الحشرة القرمزية انتشرت كالنار في الهشيم في البلاد وطالت عديد الولايات، مشيرًا إلى أنّ الساحل يُعتبر منطقة موبوءة حاليا، لكن الحشرة لا تشكل خطورة على أشجار الزياتين ولا على الإنسان والحيوان.

وأوضح الحجلاوي، أن الحشرة القرمزية دخيلة على تونس وقدمت لنا من المغرب سنة 2021 الوزارة تعمل حاليا على محاصرة الحشرة حتى لا تبلغ جهة القصرين كمنطقة إنتاج مهيكلة ، مشددا على أن التغيرات المناخية ساهمت في انتشار هذه الحشرة.

وأكد المكلف بتسيير الإدارة العامة للصحة النباتية بوزارة الفلاحة ، على ان الوزارة تسعى لإستقدام “الدعسوقة” المغربية لمقاومة الحشرة القرمزية خلال الايام القليلة القادمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى