الوطنيةالاخبار

انتشار مرض النكاف بولاية القصرين.. فما هو؟ و ما هي أعراضه؟

سجَّلت مصلحة الطب المدرسي والجامعي بالإدارة الجهوية للصحة بالقصرين خلال الموسم الدراسي الحالي (2023 – 2024) حالات إصابة بمرض التهاب الغدة النكافية، المعروف بـ”مرض النكاف”، في عدد من المؤسسات التربوية بالجهة، سواء العمومية أو الخاصة.

وأكدت الدكتورة ليلى بن ضيفي، رئيسة مصلحة الطب المدرسي والجامعي بالقصرين، أنه تم اكتشاف هذه الحالات بعد تلقي إشعار بتغيب 17 تلميذًا في يوم واحد بسبب المرض في إحدى المؤسسات التربوية بمنطقة خمودة بمعتمدية فوسانة. وقد استدعى ذلك تدخلًا صحيًا فوريًا حيث تم إرسال فريق صحي متكامل للكشف على التلاميذ، ما أسفر عن اكتشاف 43 حالة إصابة إضافية بالمرض.

وأضافت بن ضيفي أن المؤسسات التربوية التي سُجلت فيها الإصابات تقع في معتمديات ماجل بلعباس وتالة وحيدرة، حيث تم تسجيل 5 أو 6 حالات في كل معتمدية، بالإضافة إلى معتمدية القصرين الشمالية التي تم تسجيل 18 حالة فيها، ومنطقة خمودة. وأكدت أن الحالات الحاملة للمرض في جميع معتمديات الجهة “ليست كثيرة” بفضل التدخل السريع والفعّال للفرق الصحية.

فما هو مرض النكاف؟:

تعتبر التهابات الغدد النكافية التي تسببها العدوى الفيروسية مشكلة صحية تصيب الغدد النكافية المتواجدة بين الأذنين والفك. وتتميز هذه الحالة بتورم يمكن أن يشمل جزءًا أو جميع الغدد النكافية، وتبدأ عادةً بأعراض مثل الحمى، والصداع، وآلام العضلات، والتعب، وفقدان الشهية. وغالبًا ما يلاحظ التورم في الغدة النكافية الموجودة أمام الأذن وتحتها، مما يؤدي إلى انتفاخ الخدين وألم في الفك.

أعراضه:

تظهر الأعراض عادةً بعد مرور مدة تتراوح بين 14 إلى 25 يومًا من الإصابة بالفيروس. ومن بين الأعراض الشائعة هو انتفاخ الغدد النكافية، سواء في جهة واحدة أو في كلا الجهتين. بالإضافة إلى ذلك، قد تشمل الأعراض الأخرى التي قد تظهر قبل ذلك:

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  2. الصداع.
  3. الآلام في العضلات.
  4. الضعف والتعب.
  5. جفاف الفم.
  6. فقدان الشهية.
  7. ألم أثناء المضغ أو البلع.

تحرير: أريج الحجلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى